وزير الصحة: لا إصابات بـ”أوميكرون” حتى الآن افتتح مركز الفنيطيس الصحي ودشن تطبيق "كيو-إت صحة Q8seha"

نسبة التطعيم في البلاد ممتازة… والحرص واجب يُستحسن للقادمين حَجْر أنفسهم لأيام قبل الـPCR “Q8seha” استكمال لستراتيجية التحوُّل الرقمي أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح عدم تسجيل أي حالة حتى الآن للمتحور الجديد “أوميكرون” في البلاد، مضيفا “اننا ننتظر التقرير النهائي من المنظمات الدولية لمعرفة خطورته وما الإجراءات التي سيتم اتخاذها عند الحاجة”. وقال […]

وزير الصحة: لا إصابات بـ”أوميكرون” حتى الآن افتتح مركز الفنيطيس الصحي ودشن تطبيق "كيو-إت صحة Q8seha"

نسبة التطعيم في البلاد ممتازة… والحرص واجب

يُستحسن للقادمين حَجْر أنفسهم لأيام قبل الـPCR

“Q8seha” استكمال لستراتيجية التحوُّل الرقمي

أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح عدم تسجيل أي حالة حتى الآن للمتحور الجديد “أوميكرون” في البلاد، مضيفا “اننا ننتظر التقرير النهائي من المنظمات الدولية لمعرفة خطورته وما الإجراءات التي سيتم اتخاذها عند الحاجة”.
وقال الصباح لدى افتتاحه مركز الفنيطيس الصحي أمس، إن دولا عديدة في أربع قارات أعلنت ظهور المتحور لديها “مما يدل على انتشاره إلا أن التقارير الأولية بشأنه مازالت مطمئنة”.
وأوضح أن إجراءات وزارة الصحة بهذا الشأن مازالت استثنائية من قبل ظهور هذا المتحور وهي عدم دخول غير المطعمين إلى البلاد، لافتا إلى أن حركة الطيران “ستسهم في انتشار الفيروسات ومتحوراتها في العالم وانتقالها ما بين الدول لذا نطلب من الجميع الحرص على ارتداء الكمام والحصول على التطعيم والجرعة التعزيزية وأيضا الحصول على فحص (البي سي آر)”.

الحرص واجب
وذكر أن نسبة التطعيم في الكويت ممتازة “وإذا دخل المتحور فقد يتسبب في ارتفاع عدد الإصابات” مشددا على أن الحرص واجب لحماية النفس والمجتمع، مبينا أن الوزارة قامت بعمل تسلسل جيني على مدى الفترات السباقة ومازالت تقوم بذلك للتأكد من عدم وجود هذا المتحور في البلاد.
وقال “إننا اليوم لا نهتم بالإصابة فقط بل نهتم أيضا بعدم وجود وفيات أو مرضى بالعناية المركزة أو عوارض شديدة” مبينا أن الطعوم مازالت فعالة في هذا الجانب وسيشهد العام المقبل إدخال طعوم جديدة.
وعن تطعيم الأطفال من عمر ما بين 5 و11 عاما، لفت إلى فتح الوزارة فتحت الباب للتسجيل لهذه الفئة العمرية وهي في طور الإعداد للحصول على الطعم المناسب للأطفال للبدء في تطعيمهم.

تدشين Q8seha
في غضون ذلك، أعلن الشيخ باسل الصباح عن تدشين تطبيق (Q8seha) على منصة الهواتف الذكية لتقديم الخدمات الصحية الإلكترونية للمواطنين والمقيمين، في إطار التحول الرقمي الذي تشهده الوزارة في مجال الصحة الرقمية ومواكبة لرؤية كويت جديدة 2035.
وقال إن مستخدم التطبيق الإلكتروني يمكنه الوصول إلى نتائج المختبرات وتقارير الأشعة والتقارير الطبية الخاصة به والتي تم إجراؤها في المستشفيات والمراكز التخصصية ومراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة للوزارة، مبينا أن 70% من التقارير والتحاليل متاحة والبقية ستستكمل في الأشهر القليلة المقبلة.
وأكد دعم التطبيق لخصوصية وحماية سائر البيانات الخاصة بالمستخدم حيث يتم التسجيل بتطبيق Q8seha عبر المصادقة من خلال تطبيق (هويتي) كما يمكن للمستخدمين الذين يتعذر حصولهم على التصديق ممن تقل أعمارهم عن 16 سنة على سبيل المثال من إنشاء حساب على تطببيق Q8seha واستخدام الخدمات الإلكترونية مثل سجل الإجازات المرضية والتقارير الطبية.

“الأحمدي الصحية”: 15 مركزاً تعمل بلا توقف

قال رئيس وحدة الرعاية الصحية الأولية في منطقة الأحمدي الصحية الدكتور فهد العازمي إن هناك 15 مركزا صحيا في منطقة الأحمدي الصحية تعمل بنظام الخفارة طوال أيام الأسبوع بما فيها العطلات الرسمية ومنها 12 مركزا يعمل على مدار الساعة ويعتبر العدد الأكبر في البلاد.
وأشار العازمي إلى أربعة مراكز تخصصية تتوفر فيها عيادات الرعاية الصحية التخصصية وتشمل الأنف والأذن والحنجرة والعيون والمسالك البولية والجراحة وغيرها فضلا عن خدمات أخرى كالفحص الطبي قبل الزواج وبرنامج الصحة المدرسية لصحة الفم والأسنان والفحص المبكر لسرطان الثدي.
وذكر ان هناك توجها لافتتاح مركز صباح الأحمد (سي) الذي تم استلامه وجار الاعداد للافتتاح فضلا عن وجود ثلاثة مراكز قيد التأهيل وهناك مركز آخر تخصصي ومركزان في الوفرة الزراعية وآخران في شاليهات الخيران.

افتتاح مستوصف جديد في الفنيطيس بعد شهر

ثمن الشيخ باسل الصباح الجهود الوطنية والجهود المخلصة الأخرى القائمة على تنفيذ وتطوير التطبيق من العاملين في وزارة الصحة كما ثمن التنسيق والتعاون بين مؤسسات الدولة ذات الصلة لإتمام هذا التطبيق للوقوف على خدمة وراحة المراجعين.
وأفاد بأن مركز الفنيطيس الصحي سيقدم خدماته لأهالي المنطقة ويعد المركز الـ 107 من المراكز التي تقوم الوزارة بتشغيلها في المحافظات الست إذ يحتوي على عيادات متنوعة ومختبر طبي ومعمل وغرف التمريض والادارة، مبينا أن هناك عدة مشاريع سيتم افتتاحها قريبا منها مستوصف آخر في الفنيطيس بعد شهر من الآن.

وزير الصحة الشيخ باسل الصباح خلال افتتاح المركز